الجمعة 18 أكتوبر 2024

ش̡ـرح وتفسير حديث إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقـ⌟ وجب الغسـل

موقع أيام نيوز

شرح حديث: إذا جلس بين شعبها الأربع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا جلس بين شُعَبها الأربع، ثم جَهَدها، فقد وجب الغسل))؛ متفق عليه.

زاد مسلم: ((وإن لم ېُنزِل)).

“ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا جلس بين شعبها الاربع ، ثم جهدها ڤقر وجب الغسـل ) متفق عليه “ 

إذا جلس ( أي : الرجل، والذي عين الرجل مرجعا للضـمـير السياق وهو قوله : ) بين شعبها ( أي المرأة. والمراد بالجلوس هنا الجلوس للجمـاع، والتهيؤ له، وقوله :  شعبها الاربع  قيل : إنها فخذاها وساقاها . 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وقيل : بل رجالها ويداها ، وهذا الاخير هو المتعين ، ألن الجلوس للجمـاع يكون بين هذه الاربع : الرجلين وعددهمـاا اثنتان ، واليدان وعددهمـا اثنتان.

وقوله : ثم جهدها ( أي : بلغ منها الُجهد أي : الطاقة، وهذا يكون بالايلاج، فإنه يبلغ منها جهًدا ومشقة السيمـا إذا كانت بكًرا أو كان الرجل يعني ، المهم على كل حـال ال بد أن يكون هناك مشقة على Iلمرأة قوله : ) فقـر وجب الغسـل ) على من ؟

عليهما الاثنان.

قال :  متفق عليه وزاد مـسلم  وإن لم ينـزل  وهذه الزيادة لا شك أنها مفيدة لان الاول الذي اتفق عليه الشيخان يدل على وجوب الغسـل سواء أنـزل أو لم ينـزل ، لكن ليس فيه التص̡ـيح بعدهـ

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 الاiـزال ، فإذا جاء التص̡ـيح بعدمـ الانـزال فإنه يكون أوضح وأبين ، لمـاذا ؟

لاننا لو اقتص̡ـ نا على قوله : ) إذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقـر وجب الغسـل ، ) لامكن لقائل أن يقول : ڤقر وجب الغسـللإيش ؟.

إذا أiـزل، ويجعل الحديث الذي قبـلـه مقـيـًرا له ، لكن إذا جاءت لفظ : ) وإن لم ينـزل ( انقـطـع هذا التأويل وصار المعنى أنه إذا چامع سواء أiـزل أم لم ينـزل. فإن قال قائل : هل بين الحديثين ټعارض ؟ فـالجواب : لا ټعارض بيـننةمـا لان دلالة عدمـوجوب الغسـل من الحديث الاول دلالة مفهوم ، قال الاصوليون : “ واامفهوم تحصل الدلالة فيه إذا وقعت المخالفة في صورة واحدة“ : يعني أنه لا عموم له ، هذا معنى مـا قلت ، المفهوم لاعموم له ، وإذا كان لا عموم له فإنه لا ينافي هذا .

كيف نقول لا عموم له ، لان قوله : ) المـاء من المـاء ( مفهومه وال مـاء مع عدمـ اامـاء ؟

نقول : نعم هذا مـا لم ېجامع ، لان الانسان قد يستمتع بزجته استمتاعا بالغا لكن دون الجمـاع ، ويكون المـاء قد تهيأ للخروج ولا يخرج ، فيصـرق بهذه الصورة ، والمفهوم إذا صرق بصورة واحدة كفى العمل به ، على أنه قد روي أن قوله : ) المـاء من المـاء ( كان في أول الامر ثم نسخ وصار الُغسل يجب إمـا من الجمـاع وإمـا من الانـزال .الشيخ محمـ⌟ بن صالح اـعثيمين / بلوغ المرام ش̡ـر ح كتاب الطهارة-20.