الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

4 خطوات لمنع استخدام فيسبوك لبياناتك الشخصية.. احمي حسابك من الذكاء الاصطناعي

موقع أيام نيوز

بات مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي الآن بإمكانهم حذف بعض المعلومات الشخصية من حساباتهم، والتي يمكن أن تستخدمها الشړكة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ قامت  بتحديث قسم موارد مركز مساعدةعلى موقعها بالويب هذا الأسبوع ليشمل نموذجًا بعنوان «حقوق موضوع بيانات الذكاء الاصطناعي التوليدي».

تغيير أو حذف أي بيانات شخصية

وبحسب تقرير  هذا التحديث يسمح للمستخدمين بإرسال طلبات تتعلق بمعلومات الطرف الثالث الخاصة بك المستخدمة في التدريب على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتضيف الشړكة أداة إلغاء الاشتراك مع انطلاق تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية عبر منصات التكنولوجيا؛ إذ تقوم الشركات بإنشاء روبوتات دردشة أكثر تقدمًا تقوم بتحويل النص البسيط إلى إجابات وصور متطورة. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتمنح  الأشخاص خيار الوصول إلى أو تغيير أو حذف أي بيانات شخصية تم تضمينها في مصادر بيانات الطرف الثالث المختلفة التي تستخدمها الشړكة لتدريب لغتها الكبيرة ونماذج الذكاء الاصطناعي ذات الصلة.

وأشارت  إلى معلومات الطرف الثالث على أنها بيانات متاحة للجمهور على الإنترنت أو المصادر المرخصة؛ إذ قالت الشړكة إنّ هذا النوع من المعلومات يمكن أن يمثل بعضًا من مليارات البيانات المستخدمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تستخدم التنبؤات والأنماط لإنشاء محتوى جديد.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وفي منشور مدونة ذي صلة حول كيفية استخدام البيانات للذكاء الاصطناعي التوليدي، قالت  إنها تجمع معلومات عامة على الويب بالإضافة إلى بيانات الترخيص من مقدمي الخدمة الآخرين على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن معلومات شخصية مثل اسم شخص ما ومعلومات الاتصال به.

ولا يأخذ النموذج في الاعتبار نشاط المستخدم على التطبيقات المملوكة  سواء كانت تعليقات  أو صور لذلك من الممكن أن تستخدم الشړكة بيانات الطرف الأول هذه لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة به

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كيفية حذف بياناتك على فيس بوك 

وإليك كيفية حذف بعض بيانات فيس بوك الخاصة بك المستخدمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الإبداعية، مع خلال اتباع الخطوات التالية:

- انتقل إلى نموذج «حقوق موضوع بيانات الذكاء الاصطناعي التوليدي» Generative AI Data Subject Rights في صفحة سياسة خصوصية « حول الذكاء الاصطناعي التوليدي.

- انقر على «معرفة المزيد وإرسال الطلبات هنا» Learn more and submit requests here.

- يتيح الخيار الأول للأشخاص الوصول إلى أي من معلوماتهم الشخصية أو تنزيلها أو تصحيحها والتي تم الحصول عليها من مصادر خارجية تُستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، ومن خلال اختيار الخيار الثاني، يمكنم حذف أي من المعلومات الشخصية من مصادر بيانات الطرف الثالث المستخدمة للتدريب.

- بعد تحديد الخيار يحتاج المستخدمون إلى اجتياز اخټبار فحص الأمان.

وعلق بعض المستخدمين بأنهم غير قادرين على إكمال النموذج بسبب ما يبدو أنه خطأ برمجي.