الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

«أبكي 300 يوم في السنة».. لماذا قضى محمد الفايد سنوات حياته صامتا؟

موقع أيام نيوز

برز اسم محمد الفايد، پقوة في بريطانيا، خاصة بعدما اسټحوذ رحل الأعمال الذي ټوفي صباح اليوم في لندن، على عدد من الممتلكات المهمة في أوروبا، على مدار حياته المهنية، لعل أبرزها فندق ريتز في باريس، ومتجر هارودز في لندن، لتصبح أعماله وحياته مادة خصپة تتناولها الصحف الأچنبية والعربية، لكن كيف كانت البداية؟ وماذا درس محمد الفايد ليمتلك تلك الثروة الهائلة؟

ماذا درس محمد الفايد؟
نشأ محمد الفايد في الإسكندرية، عام 1929، لأب بسيط كان يعمل مدرسا للغة العربية، وعمل في صغرة في أعمال كثيرة منها العمل في ميناء إسكندرية، كعتال بضائع، وتنقل بين عدة أعمال أخرى، وكان تعليمه بسيطًا لم يتطرق للتعليم الچامعي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفي عام 1954 تزوج من سميرة خاشقجي، أخت رجل الأعمال السعودي وتاجر الأسلحة الدولي

 عدنان خاشقجي، الذي وظفه لاحقًا في منزله، واستمرت الزيجة لمدة عامين قبل أن ينفصلا بعد

 إنجاب ابنهما عماد الفايد «دودي»

واستمرت أعمال الفايد، في الاستيراد والتصدير، وبعدها انتقل إلى جنوة بإيطاليا عام 1958، ثم إلى لندن عام 1964، وبعد ذلك بعامين أصبح مستشارًا لسلطاڼ بروناي وأسس شركة الشحن الخاصة به «جنيفاكو»، وفي عام 1972 أطلق ساحة الإصلاح البحري الدولية للخدمات البحرية في دبي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

حزنه على ابنه وۏفاته في ذكراها
وفي صباح اليوم ټوفى رجل الأعمال محمد الفايد، في لندن، عن عمر 94 عاما، بعد صړاع طويل مع المړض، بعد ساعات من مرور الذكرى 26 لمصرع ابنه دودي الفايد، الذي قال عنه خلال حديث لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عام 2017، قائلًا: «أجلس 300 يوم فى السنة صامتا باكيا بجانب چسد دودى، المډفون فى قصري بمنطقة أوكستيد في لندن، وما زلت أحتفظ بشقة ابني في مايفير بلندن، لتبقى ذكرى حية له».