الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما المدة الشرعية التي يجوز فيها ابتعاد الزوج عن زوجته وان زادت ما الذي، يجوز للزوجة ان تفعله.. الافتاء ترد

موقع أيام نيوز

تلقت صفحة دار الإفتاء الرسمية بالفيسبوك سؤال يقول صاحبه ما حكم هجر الزوج للفراش عمدا .
ورد الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية هجر الزوج لزوجته من غير سبب لا يجوز وكذلك هجر الزوجة لزوجها لا يجوز.
وأضاف عبد السميع أنه من الواجب على الزوج أن يكون مع زوجته بالمعروف قال الله سبحانه وتعالى يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.. سورة النساء 19 وقال سبحانه وتعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم.. سورة البقرة 228 .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وأكمل من أشكال العشرة بالمعروف مبيت الزوج وأدائه لحق الزوجة عليه ولا يجوز له أن يترك ذلك إلا بمانع شرعي.
حكم الشرع في هجران الزوج 6 أشهر
ورد سؤال للشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء من سائلة تقول ما حكم هجران الزوج 6 أشهر.
أجاب أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار أن مثل هذه الأمور لو بالاتفاق لاحرمة فيه أما أن يكون في حاجة لهذا الأمر والزوجة تتركه لا يجوز شرعا.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء إن هجر الزوج لزوجته من غير قصد أو بسبب لا يجوز والعكس هجرة الزوجة لزوجها أيضا لا يجوز شرعا.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وأشار إلى أنه من الواجب على الزوج أن ېعاشر زوجته بالمعروف قال الله سبحانه وتعالى يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.. سورة النساء 19 وقال سبحانه وتعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم.. سورة البقرة 228 .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
واكمل ومن أشكال العشرة بالمعروف مبيت الزوج وأدائه لحق الزوجة عليه ولا يجوز له أن يترك ذلك إلا بمانع شرعي.
حكم غياب الزوج عن زوجته أكثر من 6 أشهر
قال الدكتور محمد عبدالسميع مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء إن هجران الزوج لزوجته أو الزوجة لزوجها مدة تزيد عن 6 أشهر يجوز إن كان باتفاق الطرفين.
وأوضحعبدالسميععبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك ردا على سؤال ما حكم غياب الزوج عن زوجته أكثر من 6 أشهر أن الزوج أحيانا يسافر أو يكون كبيرا في السن والزوجة لا يضرها ترك زوجها لها ففي هذه الحالة يجوز الاتفاق على ترك الفراش.
وأضاف أن الزوجة أو الزوج إن كان في حالة تجعله ينظر إلى الحړام إن لم يكون مع زوجته ففي هذه الحالة لا يجوز لكلا الطرفين أن يهجر أحدهما الآخر.