الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا تختفي القطط تماما يوم عيد الاضحى.. واين تختفي

موقع أيام نيوز

دائمًا ما نلاحظ اختفاء القطط خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بعكس ما هو معتاد لها من انتشار في الشوراع المختلفة خلال الأيام العادية، ما جعل كثيرون يتساءلون عن سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى وعما إذا كان ذلك حقيقيًا أم لا أو مرتبطًا بذبح الأضحية الذي يعتبر من أهم شعائر الاحتفال بالعيد أم لا توجد علاقة، وهو ما نوضحه في السطور التالية.

اختفاء القطط في عيد الأضحى

وكان كثيرون من رواد منصات التواصل الاجتماعي تحدثوا عن ظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى  المبارك متسائلين عن السبب، وذهب بعضهم مخمنًا أن السبب في اختفاء القطط في عيد الأضحى هو التفافهما وتجمعها حول سلّات القمامة لتناول فضلات الطعام، بينما ذهب آخر إلى أنها تختفي لشعورها بالخۏف الشديد.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وذهب شخص ثالث إلى أن سر اختفاء القطط في عيد الأضحى يعود إلى خوف هذه القطط من الكلاب التي تتجمع حول الأضاحي بعد ذبحها، ما يدفع القطط في النهاية إلى الاختفاء خلال أيام الاحتفال بعيد الأضحى المبارك حتى تبدأ الكلاب في التفرق.

حقيقة اختفاء القطط في عيد الأضحى

وبينما يتساءل كثيرون عن سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك، كشف الدكتور أحمد رمضان، طبيب بيطري، خلال حديثه سر هذا الاختفاء الذي يلاحظه كثيرون خلال أيام عيد الأصحى، موضحًا أنه يتمثل في شعور القط بالتوتر.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وأضاف «رمضان» موضحًا أن سر اختفاء القطط في عيد الأضحى يعود إلى أن القطط كائنات حساسة ورقيقة، ما يجعلها لا تتحمل رؤية الډم أو شم رائحته في الشوراع؛ ما يقودها في النهاية إلى الاختفاء؛ إذ أن رؤية الډم أو شم رائحته يتسببا في إصابة القطط بالتوتر والقلق.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

ومن جانبه، نفى الدكتور عاصم عبيد، طبيب بيطري، فكرة اختفاء القطط في عيد الأضحى، موضحًا أن القطط تتجمع على فضلات الأضحية بعد ذبحها؛ باعتبارها مصدر غذائها، مضيفًا أنه لا توجد أي معلومة علمية تتحدث عن هروب القطط من رائحة الډم.

عيد الأضحى المبارك 2024

يذكر أن ذبح الأضاحي يعتبر من أهم شعائر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم حاليًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2024، الذي تكثر فيه العبادات والأعمال الصالحة، ومنها الصلاة والصيام وترديد الأدعية الدينية وتقديم الصدقات.

لماذا تختفي القطط تماما يوم عيد الاضحى.. واين تختفي

هل تختفي القطط يوم عيد الأضحى؟.. شيخ بالأوقاف: مجرد خرافات
استاذ أصول دين: لم ترد في السنة النبوية موضوعات اختفاء القططأسا طير وروايات تغزوها حكايات يتداولها المواطنون جيلا بعد جيل عن طقوس عيد الأضحى المبارك كل عام، ولعل أبرز ما يتم الحديث عنه هو البحث عن إجابة سؤال هل تختفي القطط يوم عيد الأضحى؟ وأين تذهب؟، السؤال الذي رد الشيخ حسام الدين محمد، المفتش بوزارة الأوقاف، عليه قائلًا: «لم يرد في السنة النبوية أو التفسير للقرآن الكريم هذه الرواية، ما يثار في هذا الشأن ماهو إلا حكايات وأساطير خرافية لا أساس لها من الواقع ولا تمت الحقيقة بصلة».

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

وأضاف حسام الدين في تصريحات، أنه خلال عيد الأضحى المبارك لا توجد أي مظاهر لاختفاء القطط أو الكلاب من الشوارع والمنازل، قائلا: «بالعكس خلال عيد الأضحى المبارك نجد  انتشارل للقطط والكلاب في كل مكان والشوارع نظرا لكثرة الذبائح والأضحيات ومحاولتها الھجوم والأكل طوال فترة ايام العيد».

أساطير اختفاء القطط في العيد
وذهبت بعض الروايات والأساطير المتداولة عن اختفاء القطط أيام العيد بسبب ذهابها للحج ثم تعود مرة أخرى، وهي الإجابة الوحيدة التي يتم تداولها بين المسلمين خاصة مع الأطفال، وقيل أن السبب الرئيسي وراء اختفائها هو دعوتها على مائدة سيدنا سليمان عليه السلام.