الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

موعد إجازة 30 يونيو للعاملين بالقطاع الخاص

موقع أيام نيوز

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بأن يكون يوم الأحد 30 يونيو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.
يهتم الموظفون بمعرفة موعد إجازة 30 يونيو 2024 والذي تأتي يوم الأحد القادم وطبقا لسياسة الحكومة فإنه من المتوقع أن يتم ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس الموافق 4 يوليو 2024 حيث تتيح هذه الإجازة إلى حصول المواطنين على عدد من الأيام المتواصلة للاستمتاع بقضاء الإجازة دون تقطع.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وانتظر المواطنون إعلان مجلس الوزراء عن قرار الإجازة حيث تعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى يوم الخميس الماضي.
كما ان قرار إجازة 30 يونيو  سوف يستفيد منه نحو 15 مليون عامل في القطاع الخاص يعملون بالمنشآت الخاضعة لقانون 12 لسنة 2003 المعروف بقانون العمل.
جواز تشغيل العامل خلال إجازة 30 يونيو
يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل يوم الأحد وهو إجازة رسمية بأجر كامل إذا تطلبت حاجة العمل إلى جهود العامل خلال يوم الإجازة مقابل تعويض مالي بمنحه مثلي الأجر من مرتبه الشهري الأساسي عن اليوم الذي  يحضر فيه إلى العمل في يوم الإجازة الرسمية وذلك وفقا لنص المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي أجاز لصاحب العمل تشغيل العامل بالقطاع الخاص إذا اقتضت مصلحة العمل والمنشأة التي يعمل بها الحضور والتواجد في مقر العمل وعدم الحصول على الإجازة الرسمية بضوابط حددها نص المادة 52 وبنودها الفرعية.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا اليوم الاثنين باعتبار يوم الأحد 30 يونيو 2024 إجازة رسمية بمناسبة  الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو على أن تكون الإجازة مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.