الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

عاجل.. مواعيد غلق المطاعم والكافيهات بعد قرارات الحكومة.. تفاصيل مهمة

موقع أيام نيوز

وجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مسئولي وزارة التنمية المحلية بتطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة، اعتبارا من أول يوليو المقبل في تمام الساعة العاشرة مساءً، وخاصة المحال الموجودة في الطرق والمولات، مستثنيًا من ذلك الصيدليات والسوبر ماركت، وذلك خلال كلمته في مؤتمر للحديث عن ترشيد استهلاك الطاقة، ومن بين الإجراءات التي أقرتها الحكومة هي تعديل مواعيد غلق المحال والمولات خلال فصل الصيف ضمن خطة ترشيد استهلاك الكهرباء التي أقرتها الدولة مؤخرا.

مواعيد غلق المحلات الجديدة

ومن المقرر أن تشرف وزارة التنمية المحلية على تطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة للسماح بتوفير الطاقة، فضلا عن تخفيض إضاءة الإعلانات بالشوارع، وسيتم العمل على تسيير لجان  بالمحافظات لمتابعة تطبيق مواعيد غلق المحال والمولات، ضمن حزمة الإجراءات الحكومية لمواجهة أزمة الطاقة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

عاجل.. مواعيد غلق المطاعم والكافيهات بعد قرارات الحكومة.. تفاصيل مهمة

تستعد وزارة التنمية المحلية لتنفيذ تعليمات رئيس الوزراء، بشأن خطة ترشيد الاستهلاك، وتشمل مواعيد غلق المقاهي والكافيهات والمطاعم، ضمن خطة غلق المحلات لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث تضمنت مواعيد المحلات، غلق المطاعم، والكافيهات، والسوبر ماركت في الواحدة صباحا، على أن تطبق المواعيد الجديدة للمحلات اعتبارا من أول يوليو المقبل وتحديدا يوم الاثنين .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

مواعيد غلق المحلات

كما تتضمن المواعيد غلق المحلات التجارية على مستوى الجمهورية في 10 مساء يوميا، مع مد العمل ساعة أيام العطلات الرسمية والخميس والجمعة، وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، في تصريحات خاصة، إن الوزارة ستُصدر تعليمات لكُل المحافظات بشأن المواعيد الجديدة للمحال حتى يتم الالتزام خلال تلك الفترة، من أجل دعم خطة الدولة لترشيد الاستهلاك .

خطة ترشيد الاستهلاك

وأشار إلى أن الوزارة تتابع أيضا خطة ترشيد استهلاك الكهرباء بالمباني الحكومية، وأعمدة الإنارة بالشوارع والميادين والإعلانات بالشوارع والمحلات للحد من استهلاك الكهرباء.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء وجه وزير التنمية المحلية بالبدء في تفعيل أولى خطوات عملية الترشيد اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، حيث يتم غلق مختلف المحلات التجارية والمولات على مستوى الجمهورية في الساعة العاشرة مساء، وذلك فيما عدا «الصيدليات، والسوبر ماركت، والمطاعم»، على أن يتم غلق المطاعم والسوبر ماركت في الساعة الواحدة صباحاً، واعتبارها جزءا من خطة تساعد في عمليات الترشيد، مُطالباً المواطنين بأهمية المشاركة في ترشيد الاستهلاك داخل المنازل، ومختلف المنشآت لتقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة.