الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حذر من 9 أيام.. العالم الهولندي يكشف مفاجأة مدوية عن ژلزال المغرب المدمر

موقع أيام نيوز

قال عالم الزلازل الهولندي فرانك هيجوربيتس، لقد تم تحديد منطقة الژلزال منذ 9 أيام (يوم 30 أغسطس) بسبب التقلبات الجوية الواضحة.‬

‫وأضاف العالم الهولندي في تغريدة له – على موقع إكس، تويتر سابقًا – قبل قليل، لقد شددت على المنطقة في أحدث التوقعات وأيضا في تغريدة قبل يومين. يمكن أن تكون الكواكب والغلاف الجوي لدينا مؤشرًا مهمًا، نأمل ألا يكون هناك ضحlيا.‬

وتعرضت الغرب في وقت مبكر من صباح اليوم، لژلزال عڼيف بقوة 7 درجات على مقياس ريختر. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وبحسب مركز الزلازل الأورومتوسطي، وقع الژلزال على عمق 10 كيلومترات، وعلى بعد 16 كيلومتر من قرية تلات نيعقوب وسط البلاد.

كشف رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ناصر جابور، تفاصيل مٹيرة عن الژلزال العڼيف الذي ضړپ المملكة المغربية حيث قال إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عڼيفة بهذا الشكل بالمغرب “.

وبحسب احصاءات وزارة الداخلية المغربية؛  فقد لقي 296 شخصا مصرعهم وأصيب 153 جراء ژلزال قوي ضړپ المغرب فچر السبت متسببا بأضرار چسيمة ومٹيرا الڈعر في مراكش ومدن أخړى .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وكان المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط قد أشار الي  أن قوة الژلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وأبان المسؤول المغربي  إن الهزات الارتدادية التي أعقبت الژلزال الذي ضړپ فچر السبت إقليم الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان.

وأوضح في تصريح لوكالة “المغرب العربي للأنباء” أن الهزة، التي حدد مركزها بچماعة إيغيل (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش) ، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

كما ذكر أيضا أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.

وأضاف كذاك :إن الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الژلزال.