الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

إليك ما يحدث لجسمك عند تناول المشروبات الساخنة في الحر.. «عكس توقعاتك»

موقع أيام نيوز

ترغب العديد من السيدات خلال الموجة الحارة، في تخفيف الحرارة التي تشعر بها بأي شكل، وخلال السطور التالية يوضح «هن»، ماذا يحدث لجسمك حين تناول المشروبات الساخنة في الحر؟، حال كنتِ تفضلين تخفيف الحرارة بشرب مشروبات باردة عن المشروبات الساخنة، وفقًا لما نشر في موقع «زز»، المختص في شؤون الصحة.

المشروبات الساخنة تساعد في تبريد جسم الإنسان
في العديد من الأوقات خلال فص الصيف يميل الإنسان لتناول مشروب بارد لتبريد جسمه خلال الحر، لكن شرب الشاي الساخن أو الماء الساخن، أكثر فعالية في تبريد الجسم في ظروف معينة، وأظهرت العديد من النتائج أن المشروبات الساخنة يمكنها تبريد جسم الإنسان، لكن خلال ظروف جافة فقط.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وإذا كنتِي تشربين مشروبا ساخنا، فينتج عنه كمية أقل من الحرارة المخزنة بجسمك، وذلك بشرط أن العرق الإضافي الذي أنتج عند تناول المشروب الساخن قابل للتبخر، لأن حال تناولك مشروب ساخن، تبدأين في التعرق وعند تبخر هذا العرق تنخفض حرارة جسمك، وتشعرين بالبرودة.

والنتيجة أنه في الظروف الحارة والجافة، تناولك للمشروبات الساخنة له أثر كبير واضح في تبريد جسمك، وأنكِ تشعرين بالحرارة أثناء تناولك المشروب الساخن، وبالرغم من ذلك فسيشعرك بالبرودة بمجرد التعرق بعد الانتهاء المشروب، لأن الغدد العرقية على سطح جلدك تتوزع بشكل كبير في مناطق الرأس واليدين وأسفل الساق، ومع تعرقك، ستشعرين بالبرودة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

هذا ما يحدث لجسمك عند شرب الشاي الساخن في الصيف

قد يميل الإنسان إلى تناول مشروب بارد لتبريد جسمه خلال موجة الحر، إلا أن الخبراء يقولون إن شرب الشاي الساخن أكثر فعالية في تبريد الجسم في ظروف معينة.

بحثت دراسة أجراها باحثون من جامعة أوتاوا عام 2012 في تأثير شرب المشروبات الساخنة على درجة حرارة الجسم، وأظهرت النتائج أن المشروبات الساخنة يمكن أن تبرد جسم الإنسان، لكن في الظروف الجافة فقط، وفق ما ذكر موقع "زز".

وقد أوضح الدكتور (أولي جاي) أحد الذين أجروا الدراسة في حديثه إلى مجلة (سميثسونيان ماج): "إذا كنت تشرب مشروبًا ساخنًا، فإنه ينتج عنه كمية أقل من الحرارة المخزنة داخل جسمك، بشرط أن يكون العَرَقُ الإضافي الذي ينتج عند تناول المشروب الساخن قابلًا للتبخر".

وأضاف الدكتور جاي: "عندما يتناول الانسان مشروبًا ساخنًا، يبدأ في التعرق أكثر؛ وعند تبخر هذا العرق، تنخفض حرارة الجسم، ويشعر الإنسان بالبرودة. أما في اليوم الحار والرطب جدًا، لا يتبخر العرق من سطح الجلد بسهولة، لذا فإن تناول مشروب ساخن أمر سيء والأفضل تناول مشروب بارد."

والنتيجة أن الدرس المستفاد، هو أنه في الظروف الحارة والجافة، فإن تناول المشروبات الساخنة له أثر واضح في تبريد الجسم، ولكن إذا كان الإنسان في مكان رطب؛ فمن الأفضل تناول المشروبات الباردة، وفق ما أوردت صحيفة “ميرور” البريطانية.