الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أفضل سورة لقرائتها بعد صلاة الفجر.. ثوابها يعادل قراءة القرآن 10 مرات

موقع أيام نيوز

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، يحرص البعض على الاستمرار في الطاعة والاجتهاد في العبادة، والتقرب إلى الله عز وجل بكل الطرق الممكنة، ومن أكثر العبادات التي لها فضل وثواب كبير عند الله، الحرص على أداء صلاة الفجر في وقتها، وذكر الله تعالى حتى مطلع الشمس، وقراءة القرآن الكريم.

أفضل سورة بعد الفجر

أوردت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، إجابة على سؤال ما حكم قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر كل يوم؟، وأجابت بأنّه ورد في السنة النبوية المطهرة، الحث على ذكر الله تعالى بعد صلاة الفجر، لما ورد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ؛ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّة».

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأضافت «الإفتاء»، أنّ سورة يس ورد في الشرع فضلها وعِظَمِ ثواب قراءتها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ» رواه الترمذي، وبذلك يكون لا مانع من قراءة سورة «يس» بعد صلاة الفجر، ولا بأس بالمواظبة على ذلك، ولكن يشترط بالجهر بذلك موافقة القائمين على المسجد إذا صلى المسلم صلاة الفجر في جم١عة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

فضل سورة يس

كما تحدث الشيخ الشعراوي، عن فضل قراءة سورة يس «قلب القرآن»، حدثّنا أبي: «المريض الذي تُقرأ عنده يس يأتي عنده صفوف الملائكة عند كل حرف عشرة آلاف ملك لا يفارقونه حتى يموت»، مشيرًا إلى أنّهم يشهدوا تغسيله وتشييعه والصلاة عليهم حتى يُدفن، وهناك رواية أخرى تقول: «لما واحد تُقرأ عنده ياسين أو يقرأها وهو مريض يأتي له سيدنا جبريل بكأس فيه ماء فيشرب منه شربة لا يظمأ بعدها ولا يحتاج إلى أحواض الأنبياء.

وأخرج الطبراني وابن مردويه من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».